الإثنين, 14 كانون2/يناير 2019 09:24

ناقشت رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية في الجامعة التكنولوجية تحليل أنتقال الحرارة في غرفة الأحتراق ومنظومة العادم في محركات الأحتراق الداخلي  .

وأجريت محاكاة عددية للتحقيق في السلوك الحراري في محرك رباعي الأشواط يعمل بالشرر , نوع هونداي .وأن هذا الموضوع هو مفتاح حيوي وحاسم لأغراض تصميم وتطوير المحرك وخصوصا ً الأحمال الحرارية للأجزاء الهامة من المحرك.

 تم تنفيذ مجسم المحرك باستخدام أداة SolidWorks. . وتم تحقيق محاكاة عددية ثلاثية الابعاد باستخدام برنامج ANSYS FLUENT -  ICE CODE مع تقنية الشبكة الديناميكية نسبة الى زوايا عمود المرفق لظروف التشغيل البارد والأحتراق مع أنتقال الحرارة.

أظهرت النتائج المستحصلة خصائص الجريان لمجرى السحب , غرفة الأحتراق ومجرى العادم للمحرك خلال الدورة . تم عرض تغييرات الضغط , السرعة , درجة الحرارة , انبعاثات أكاسيد النتروجين بدلالة زوايا عمود المرفق لسرع مختلفة للمحرك . علاوة على ذلك ,تم التحقيق في التوزيع الحراري المحلي لمعامل انتقال الحرارة ومعدل الفيض الحراري بالأضافة الى ذلك تم دراسة معامل انتقال الحرارة والفيض الحراري اللحظي لمجرى السحب , العادم , المكبس وغرفة الأحتراق .

أظهر التحقيق أن أعلى قيمة لدرجة حرارة وضغط الغازات هي(2782 K)و (77.2 bar)  على التوالي خلال شوط القدرة عند فترة الأشتعال للمحرك عند السرعة2500 rpm . وأن معامل انتقال الحرارة تتغير مع الزمن والموقع بسبب الحالة غير المستقرة لطبيعة الجريان. ان أعظم قيمة لمعامل أنتقال الحرارة والفيض الحراري لوحظت عند السرعة2500 rpm  حوالي (1900 W/m2.K) ,(4500000 W/m2) على التوالي. كما يتضح من النتائج أن معامل أنتقال الحرارة يزداد بزيادة سرعة دوران المحرك . وتمت مقارنة نتائج المحاكاة مع بحوث ومنشورات عالمية وأظهرت توافقا ً جيِّداً .

 

 

 

 

 

1655053
  Today Today29
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week29
  This_Month This_Month29
  All_Days All_Days1655053
Highest Visitors 05-07-2024 : 18
Top