الإثنين, 21 كانون2/يناير 2019 07:15

نال الطالبة ماجدة سعود ابراهيم من هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير في تخصص هندسة السيطرة عن رسالته الموسومة (تقييم الاداء لنظام المراقبة المشبك المتخصص المبني على الطائرة رباعية المراوح )

 

وتناولت الباحثة في هذه الرسالة تصميم كنموذج اولي لنظام مراقبة جوية باستخدام تقنية الشبكات المخصصة لربط عدة اجهزة رازبيري باي بشبكة واحدة واستخدام ال OLSR كبروتوكول توجيه لهذه الشبكة، ثم استخدم هذا النظام لارسال البيانات المتعددة الوسائط (فيديو او صورة) التي تم تسجيلها باستخدام الكاميرا المتصلة بالرازبيري باي المثبت على طائرة رباعية المراوح وارسال هذه البيانات الى نقطة الوصول (نقطة المراقبة) عبر مسار متعدد القفزات متكون من عدة اجهزة رازبيري باي.

توصلت الباحثة الى ان النظام كان اداءه جيدا للغاية في ايجاد المسار عبر الشبكة من نقطة البداية الى نقطة الهدف عبر مسار مؤلف من قفزة واحدة وقفزتين، وكذلك انتج النظام نقل بيانات جيد عند استخدام اجهزة حقيقية. بالاضافة الى ذلك اظهرت النتائج ان بروتوكول OLSR  قد تفوق على بروتوكول AODV في الشبكات الكثيفة، وان افضل عدد من العقد التي نحتاجها لتغطية مساحة المحاكي هو 90 عقدة بنتائج جيدة من حيث التأخير الزمني ونسبة حزم معلومات مسلمة.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. عماد حسن عبود من جامعة النهرين رئيسا و أ.م.د. محمود زكي عبدالله الجامعة المستنصرية وأ.م.د. رياض جبار سوداني اعضاء و أ.د. صالح مهدي معارج  م.د. ايمن داود سلمان اعضاء مشرفين .

 

1655063
  Today Today39
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week39
  This_Month This_Month39
  All_Days All_Days1655063
Highest Visitors 04-30-2024 : 27
Top