الخميس, 24 كانون2/يناير 2019 08:45

منح قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية في الجامعة التكنولوجية  شهادة الماجستير للطالبة صفا سلام راضي عن رسالتها الموسومة :

( تقنيات تعزيز اداء انظمة اتصالات الليف البصري المتشاكهة )

( Performance Enhancement techniques for coherent optical fiber communication systems )

       وتوصلت الباحثة بان ظاهرة kerr أللاخطية هي ألمصدر ألرئيسي للتدهور الذي يحد من قدرة نظم الاتصالات على ايصال المعلومات في منظومات ألاتصالات بعيدة المدى.

تمت دراسة الضوضاء ألناتجة من التغيرات أللاخطية للطور نتيجة استخدام تقنية الطور المرافق للموجات التوأمية(PCTWs) والتي تم انجازها في بعدين؛ الاول: البعد المكاني (SD)، والثاني بعد التردد (FD).  في نظامSD  , تم جمع الاشارة المضمنة طورياّ بواسطة 4-QAM أو  16-QAM مع مرافقتها مكانياّ وارسالهما في قناتين متناظرتين.

أظهرت النتائج التحليلية بعد تطوير النموذج التحليلي الذي يصف فعالية PCTWs في تقليص الضوضاء الطورية لكل من نظامي SD  و FD, بأن التغييرات في الضوضاء الطورية قد انخفضت عند تطبيق ال PCTWs في كل من النظامين المقترحين, بالاضافة الى ذلك أظهرت النتائج العددية تحسن ملحوظ فيSNRحيث ازدادت بمقدار 4.5 ديسيبل و 2.5ديسيبللكل من نظام SD ونظام FD على التوالي.من جهة اخرى, فأن قدرةPCTWs  في تقليل الضوضاء مقرونة بمجال الانتشار الفيزياوي حيث أثبتت النتائج أن نظام SD أكثر فعالية من نظام FD تحت نفس الظروف. من جانب اخر, بينت النتائج أن مسافة الوصول لنظام SD قد ازدادت بنسبة 77.8%عند حدود معدل الخطأ في البث المنقولة (BER)=10-5بينما كانت الزيادة بنسبة 44.5% لنظام FD عند نفس حد BER.

وتالفت لجنة المناقشة من ا.م.د صلاح الدين عدنان طه من الجامعة التكنولوجية رئيسا وا.م.د تحرير صفاء منصور من جامعة بغداد وم.د وليد ياسين حسين من كلية الاسراء الجامعة اعضاء وا.م.د جاسم كاظم حمود من الجامعة التكنولوجية مشرفا .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1655160
  Today Today136
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week136
  This_Month This_Month136
  All_Days All_Days1655160
Highest Visitors 04-30-2024 : 126
Top