الأحد, 27 كانون2/يناير 2019 08:21

نالت الطالبة هدى نجم عبد شهادة الماجستير من قسم العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية في تخصص علوم الفيزياء التطبيقية عن رسالتها الموسومة :

" تحضير ودراسة خصائص الكوبالت والحديد على السليكون المسامي النانوية للتطبيقات الكهروضوئية"

Preparation and characteristics study of Co2+ and Fe3+ on porous silicon nanocomposites for Optoelectronic Devices

واقيمت المناقشة يوم الاربعاء 23/1/2019 على قاعة المرحوم عبد المطلب ابراهيم في القسم. وتالفت لجنة المنافشة من ا.د كاظم عبد الواحد من جامعة بغداد رئيسا وا.م.د ضحى سعدي وا.م.د محمد سلمان اعضاء  وأ.د عدي محسن وجميعهم  من الجامعة التكنولوجية وأ.م.د فلاح عبد الحسن من جامعة بغداد مشرفين .

واستخدم في هذا البحث طريقة التنميش الكهروكيميائية لتحضير السيليكون المسامي من  السيليكون النوع القابل (p-type)  ، ذات مقاومية (0.01-0.02)  ،في محلول الهيدروفلوريك (بنسبة 15٪) ، لكثافة تيار تنميش مختلفة 5) و 12 و 20و 30 ملي امبير/ سم2( ، عند زمن تنميش ثابت 15) دقيقة). ودراسة الخصائص الطبوغرافية والتركيبية والكيميائية والبصرية للعينات. وتم تحضير جسيمات اوكسيد الحديد Fe3O4 واوكسيد الكوبالت Co3O4 النانوية بطريقة الترسيب (Co-precipitation method) بعد ذلك رسبت الجسيمات النانوية على عينات طبقة السليكون المسامي المحضرة، بأستخدام طريقة الترسيب بالتقطير (drop casting) ، تمت دراسة الخواص التركيبية والطبوغرافية والكيميائية والبصرية لعينات Fe3O4/PS و Co3O4 /PS بواسطة XRD و AFM و FTIR حيث أكد فحص FTIR وجود اواصر Fe-O وCo-O .

تم اجراء اختبار الاستضاءة الضوئية للعينات بالهواء وعند التعرض لبخار الماء، تم ملاحظة حدوث إخماد  للاستضاءة الضوئية بسبب تأثير ثابت العزل الكهربائي للوسط (بخار الماء)، حيث ان بخار الماء له ثابت عزل كهربائي أكبر لذلك تقل كثافة تفاعل الكولومي بين حاملات الشحن وهذا يؤدي إلى الإخماد في الاستضاءة الضوئية. ومن هنا لاحظنا عند زيادة نسبة الرطوبة، يزداد الإخماد في الاستضاءة الضوئية.

تبين الدراسة أن أفضل أداء للمستشعر عند العمل في درجة حرارة الغرفة وضمان عمر كافٍ للمستشعر ويقلل من مقاومته ، وبالتالي لا يحتاج المستشعر إلى المزيد من الطاقة الكهربائية للتشغيل.

 

 

 

 

 

 

 

 

1655099
  Today Today75
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week75
  This_Month This_Month75
  All_Days All_Days1655099
Highest Visitors 04-30-2024 : 63
Top