الإثنين, 28 كانون2/يناير 2019 10:07

نالت الطالب بلال عبد الفتاح احمد شهادة الماجستير من قسم العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية في تخصص علم المواد عن رسالته الموسومة :

" توظيف المخلفات البلاستيكية لإنتاج الخرسانة خفيفة الوزن "

Employment the plastic waste to produce the light weight

Concrete

وتألفت لجنة المناقشة التي اقيمت في القاعة الذكية في القسم. من ا.رولا عبد الخضر من الجامعة التكنولوجية رئيسا وا.م.د سعاد حامد من جامعة بغداد وم.د بان ايوب اعضاء وأ.م.د أوهام محمد حميد مشرفا وهما من الجامعة التكنولوجية.

وبين الباحث بان استعمال المخلفات البلاستيكية ظهر في السنوات الأخيرة كبدائل في انتاج الخرسانة الاسمنتية خفيفة الوزن بهدف تقليل تأثير تلف المخلفات على البيئة . وتعد هذه التكنولوجيا في الوقت الحاضر ذات أهمية كبيرة في حفظ مصادر الطاقة.

واشار الى ان الدراسة الحالية تتضمن اختبارات تجريبية لدراسة خواص الخرسانة المحضرة من مخلفات البلاستيك حيث أستخدم نوعين منها وهما البولي اثيلين تيرفثالات (PET) والبولي ستايرين (PS) وكانت نسبة الاضافة للنوع الأول هي (10,7,5,3,1) % في حين استخدمت النسب ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ( % من وزن الأسمنت للنوع الثاني .

وقد تمت دراسة تأثير أضافة تلك المخلفات خفيفة الوزن على خواص كل خلطة على حدة . وبعد إجراء مجموعة من الاختبارات الميكانيكية والفيزيائية وجد بأن النسبة 1 % من PET تؤدي الى زيادة مقاومة الانضغاط بنسبة 580. % بالمقارنة مع الخلطة المرجعية ) المحضرة بدون اضافة المخلفات ( في حين تنخفض مقاومة الانضغاط بزيادة نسب الاضافة من(PS) .

ويقدم هذا العمل فكرة جديدة لاستثمار مخلفات البلاستيك المتوفرة وإعادة تدويرها واستخدامها في انتاج خرسانة خفيفة الوزن مع خواص عزل حراري ملائمة لظروف بيئة العراق الحارة والجافة.

 

1655118
  Today Today94
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week94
  This_Month This_Month94
  All_Days All_Days1655118
Highest Visitors 04-30-2024 : 90
Top