الأربعاء, 13 شباط/فبراير 2019 05:57

حصلت طالبة الدراسات العليا ضحى شاكر عبد على شهادة الماجستير  من قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية في الجامعة التكنولوجية بتخصص هندسة الليزر عن رسالتها الموسومة :

( Investigation of biological tissue optical properties using laser effect with different methods )

( دراسة الخواص البصرية للأنسجة البيولوجية باستخدام تأثير الليزر بطرق مختلفة )

وتألفت لجنة المناقشة من ا.د هاشم عبد حسين رئيسا ورئيس باحثين د.بشرى رزوقي وا.م.د اياد زوين اعضاء وا.خالد شبيب وا.م.د عبدالله خضير مشرفين .

وبينت الباحثة بان قياس الخصائص البصرية للأنسجة البيولوجية هي مسألة مهمة في التطبيقات الطبية. لذا يفضل استخدام الأساليب البصرية في الطب، لأنها كمية ,غير مكلفة نسبياً ولا تشكل اي خطر من ناحية الإشعاعات الأيونية. معامل الأمتصاص ) (μ? ,معامل الأستطارة (μ?) )معظم الاحيان يُستخدم معامل الاستطارة المُقلل (?̀?) ( وعامل التباين ( ? ( وهي الخصائص البصرية الأساسية للأنسجة.

هناك العديد من الطرق النظرية لقياس الخصائص البصرية للأنسجة عن طريق معرفة عدد من الكميات التجريبية, ولكن لا يوجد معلومات مؤكدة حول من منهم هو الأكثر دقة.

 واشارت الى انه قدم في هذا البحث ثلاث طرق مختلفة لقياس الخصائص البصرية للأنسجة البيولوجية, قياس الخصائص البصرية للأنسجة باستخدام نموذج ) Kubelka-Munk(K.M) )حساب الانعكاس المنتشر والنفوذية المنتشرة بطريقة الأنشار التقريبي ثلاثي الأبعاد (TDDA)  وقياس الخصائص البصرية بطريقة مشكلة التحول الأنعكاسي للحرارة ) (IHTP والمقارنة بين هذه الطرق والطرق الأخرى لمعرفة ايهم اكثر ثقة.

وكانت نتائج ) K.M ) مقاربة للطرق الاخرى المستخدمة للمقارنة بينما( TDDA )  لم تتوافق نتائج النموذج مع الطرق التى استخدمت للمقارنة وتحتاج اعادة تقييم .

وتم اقتراح طريقة جديدة لقياس الخصائص البصرية للأنسجة البايولوجية حيث يتم استخدام شعاع

الليزر للحث على الحرارة في الأنسجة. فالحرارة المحثة تسببت في زيادة درجة الحرارة داخل الأنسجة ، والتي يتم الكشف عنها من خلال استخدام الثرموكبل .

تمت مقارنة هذه القراءة مع تلك التي تم الحصول عليها باستخدام طريقة العنصر المحدد ) FEM ) التي تستخدم القيم التكرارية للخصائص البصرية في حساب توزيع درجات الحرارة. حيث يتم استخدام توزيعين لدرجات الحرارة لحساب الخصائص البصرية  للنسيج بطريقة ) Levenberg-Marquardt (  التكرارية .

تم الحصول على نتائج دقيقة في تحديد الخصائص البصرية. القيد الوحيد في هذه الطريقة هو أن قراءات درجة الحرارة يجب قياسها بدقة عالية )أي أقل من 0.4 ٪ من درجة الحرارة القصوى المسجلة(.

 

 

 

1655038
  Today Today14
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week14
  This_Month This_Month14
  All_Days All_Days1655038
Highest Visitors 04-30-2024 : 109
Top