الإثنين, 18 شباط/فبراير 2019 10:30

 حصلت الطالبة أيات عمر فاروق على شهادة الماجستير من قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية عن رسالتها الموسومة :

 (الكشف عن لون جلد الانسان باستخدام تقنيات تعلم الماكنة)

ويعد اكتشاف لون بشر الإنسان يعد أحد أهم التقنيات في معالجة الصور ويستخدم على نطاق واسع في العديد من التطبيقات مثل اكتشاف الوجه ، والكشف اليدوي وكشف التواجد البشري. وهناك مشاكل يـتأثر بها لون جلد تعود الى اختلاف الإضاءة ، والأجناس المختلفة من الناس ، ومواصفات الكاميرا ، وخصائص الأفراد.

يتم استخدام  الكشف عن الوجه واليد في مجموعة واسعة من التطبيقات مثل التفاعل بين الإنسان والحاسوب والقياسات الحيوية. وهناك العديد من التقنياتimage-based  الفعالة في اكتشاف الوجه، مثل eigen-faces وneural networks.

وتتكون هذه الرسالة من جزأين. الاول يقترح مصنّف شجرة Bayesian Decision Tree   (BRDT)  لزيادة دقة الكشف عن الجلد الانسان. وأجريت ثلاث تجارب باستخدام مجموعة بيانات RGB التي تم جمعها من مستودع التعلم الماكنة لجامعة كاليفورنيا (UCI) Irvine، RGB(أحمر، أخضر، أزرق)، والثاني يقترح نظام للكشف عن الوجه واليد على أساس لون جلد باستخدام BRDT  التي اجريت في فضاء اللون YCbCr مع ملامح الوجه للكشف عن الوجه بينما اليد يمكن كشف من خلال والشكل اليد وكذلك حساب المسافة    Euclidean  لليدين نفس الشخص.

واظهرت النتائج التجريبية أن النظام المقترح للكشف عن الوجه واليد يحقق دقة تصل 96% و 91% على التوالي. والمقترح في هذه الرسالة، يقدم نظام فعال في الكشف عن الجلد والوجه واليد أسرع وأعلى كشف من الطرق التقليدية. 

وتألفت لجنة المناقشة التي اقيمت على قاعة المناقشات في القسم من أ.م.د. علياء كريم رئيسا وأ.م.د. عبدالأمير عبدالله وهما من الجامعة التكنولوجية وأ.م.د. خالد علي حسين من الجامعة المستنصرية اعضاء وأ.م.د. أياد روضان مشرفا .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1655050
  Today Today26
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week26
  This_Month This_Month26
  All_Days All_Days1655050
Highest Visitors 04-30-2024 : 26
Top