الإثنين, 18 شباط/فبراير 2019 10:36

نالت طالبة الدراسات العليا نور عبد الناصر حميد شهادة الماجستير من قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية عن رسالتها الموسومة :

“ fabrication and characterization of metal oxides nano powder for advanced building applications”

(تصنيع وتوصيف مساحيق الاكاسيد المعادن النانوية لتطبيقات البناء المتقدمة)

وتألفت لجنة المناقشة التي اقيمت على قاعة الدراسات العليا من الاساتذة: أ.م.د. فاضل عبد رسن من الجامعة التكنولوجية رئيسا وأ.م.د. علي ناجي من جامعة الكوفة وأ.م.د. حسين علاء اعضاء وأ.م.د. فرهاد محمد وأ.م.د. الاء علاء الدين مشرفين وجميعهم من الجامعة التكنولوجية.

وبينت الباحثة بانه تم تصنيع مونة الاسمنت المعدلة من قبل مسحوق نانوي من أجل الحصول على تحسينات في العزل الحراري ، والخصائص الفيزيائية ، وقوة الضغط وتثبيط نمو مجموعة مختارة من مسببات الأمراض من القلق البيئي والصحي يمكن استخدامها لتحسين الظروف الصحية في مجموعة متنوعة من البيئات بما في ذلك الإعدادات المحلية والصناعية والمستشفيات.

 في هذه الأطروحة ، تم تحضير تقنيات النانو عبر تقنية جل وطاحونة الكرات المستخدمة في تحضير مسحوق النانو من مادة الرماد المتطاير الناتجة عن مصنع أسمنت الكوفة وهلام سول يستخدم لتخليق ثاني أكسيد التيتانيوم (TiO2) ) من السلائف غير العضوية مثل (TiCl4).

وتم تمييز المساحيق المنتجة بواسطة حيود الأشعة السينية (XRD) ،المسح المجهري الإلكتروني (SEM) ، توزيع حجم الجسيمات (PSD) ، وقياس الكثافة.

أظهرت النتائج التجريبية أن مساحيق النانو المنتجة لديها حجم جسيمي اقل من(100 نانومتر) لـ FA ، و (64 نانومتر) لـ Tio2  لدعم المونة باستخدام مسحوق نانو الرماد المتطاير المنتج (TFA) كبديل جزئي للإسمنت البورتلاندي بنسبة وزن (0.25،0.5،0.75 و 1٪) .

 

أظهرت نتائج XRD أن مركب الهيدرات سيليكات الكالسيوم (CSH) قد ازداد عندما تم العثور على ملاط الأسمنت مدمج مع المواد النانوية ومركب هيدروكسيد الكالسيوم ، فيما يتعلق بملاط الأسمنت للتحكم. التي تجعل من مسحوق النانو منخفضة التكلفة وبالتالي تصبح مفيدة للبناء وللحماية من البكتيريا.

 

 

 

 

 

 

1655085
  Today Today61
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week61
  This_Month This_Month61
  All_Days All_Days1655085
Highest Visitors 04-30-2024 : 57
Top