الأربعاء, 20 شباط/فبراير 2019 06:04

حصلت الطالبة أسماء عبدالله محمد على شهادة الماجستير من قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية عن رسالتها الموسومة :

(نظام المصادقة على أساس التعرف على الكتابة اليدوية)

واقترحت الباحثة في هذه الرسالة، نظام مصادقة قائم على الجمع بين التعرّف بخط اليد باللغة العربية والتشفير المرئي. ويتكون النظام المقترح من ثلاث مراحل : الأولى هي مرحلة التسجيل التي تحتوي على قاعدة بيانات تتضمن عدة كاتب وكتابة عدة كلمات ، وكل كاتب يختار صورة من كلمة واحدة لتوليد سهمين عن طريق استخدام التشفير البصري حصة واحدة مخزنة في قاعدة البيانات مع صور كلماته ومشاركة أخرى مع الكاتب.

والمرحلة الثانية هي التعرف على الكاتب اعتمادًا على التعرف على الكلمات بخط اليد العربية التي تحتوي على ست خطوات هي : إدخال الصورة ، والمعالجة عن طريق تحويل صور RGB إلى صور رمادية ، واستخلاص الميزة في هذه الأطروحة ويستخدم خوارزميتين ليس كلهما تتميز تقنيات الاستخراج بالميزات بمثل هذه المتانة ، كما أن خوارزميات SIFT و SURF تتمتع بالقوة الكافية للعثور على كائن في المقياس والدوران الثابت ، وتستخدم SIFT و SURF لاستخراج الميزة لتحسين معدل الدقة ، والخطوة الرابعة تستخدم خوارزميات K-means لجعل التجميع للمفتاح المكتشف يشير إلى أن نفس العدد لجميع الصور المستخدمة ، والخامسة المستخدمة اثنين من الخوارزميات لتصنيف / الاعتراف هو دعم ناقلات آلة (SVM) تصنيف حاليا من بين أفضل أداء لعدد من تقنيات التصنيف ، الخطوة الأخيرة هي مطابقة بين الناتج من خطوة التصنيف وقاعدة البيانات لتحديد الكاتب أم لا. والمرحلة الثالثة للكاتب الذي يتم التحقق من استخدامه لفحص قبول الكاتب أو رفضه.

استخدمت من أجل تقييم هذا النظام، مجموعتين من البيانات المكتوبة بخط اليد باللغة العربية وهما قاعدة بيانات IFN / ENIT وقاعدة بيانات مقترحة للهوامش في الكتب الرسمية التي كتبها 30 كاتبًا على ورقة بيضاء. معدلات التعرف على مجموعات البيانات هذه هي: 96.67٪ و97٪ على التوالي. 

وتألفت لجنة المناقشة التي اقيمت على قاعة المناقشات في بناية ملحق القسم من أ.د. مثيل عمادالدين رئيسا وأ.م.د. رنا فريد وهما من الجامعة التكنولوجية وأ.م.د. شاكر كاظم من جامعة ذي قار اعضاء وأ.م.د. علياء كريم و م.د. بشار سعدون مشرفين وهما من الجامعة التكنولوجية .

 

 

 

 

 

 

1655151
  Today Today127
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week127
  This_Month This_Month127
  All_Days All_Days1655151
Highest Visitors 04-30-2024 : 122
Top