الأربعاء, 20 شباط/فبراير 2019 06:06

نال طالب الدراسات العليا اركان سعد محمد شهادة الماجستير من قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية عن رسالته الموسومة :

“fabrication of a hybide acrylic composite reinforced by natural particles for denture applications”

"تحضير مواد متراكبة بوليمرية هجينة مقواة بدقائق طبيعية لتطبيقات قاعدة طقم الاسنان"

وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة: أ.م.د. كاظم مطر رئيسا  وأ.م.د. محمد عبد الحسين وهما من الجامعة التكنولوجية وم.م. اسراء علي من جامعة بابل اعضاء وأ.م.د. سهامة عيسى وأ.م.د. جواد كاظم مشرفين وهما من الجامعة التكنولوجية .

وبين الباحث انه اصبحت مع زيادة عدد السكان المسنين حاجة متزايدة لعلاجات أكثر فعالية لتعزيز جودة أطقم الأسنان الأساسية. وبالتالي، فإن المواد المستخدمة في هذه المعالجات تتطلب أن تدوم لفترة أطول وتعمل بشكل أكثر فعالية. ومن المواد الحيوية ذات الأهمية الخاصة في هذا المجال ، هو بولي مثيل ميثا اكريلات، والتي تستخدم على نطاق واسع في طب الأسنان الاصطناعية ، وخاصة لتصنيع قاعدة أطقم الاسنان.

وتهدف الدراسة الى تحسين خصائص راتنج البولي مثيل ميثا أكريلات باستخدام مركب حيوي يتكون من البولي مثيل ميثا أكريلات كمادة مصفوفة مقواة بنوعين من الدقائق النانوية الطبيعية هي مسحوق قشور الرمان ومسحوق نوى تمر العجوة، بالإضافة إلى ذلك ، تم استخدام حجمين مختلفين من الدقائق النانوية لكل نوع من هذه الحشوات الطبيعية.

شمل الجزء العملي من هذه الدراسة إجراء العديد من الاختبارات الميكانيكية التي شملت: قوة الشد ، نسبة الاستطالة عند الكسر ، معامل المرونة ، قوة الانضغاط ، قوة الانثناء ، معامل الثني ، إجهاد الانحناء ، والحد الأقصى لإجهاد القص ، الصلادة ، البلى ، قوة الصدمة ، متانة الكسر والخشونة السطحية. بالإضافة إلى الخصائص الفيزيائية التي تشمل: الخصائص الفيزيائية الحرارية ، الكثافة وامتصاص الماء. لجميع العينات المعدة.

أظهرت النتائج أن استخدام أنواع مختلفة من مواد الحشو الطبيعية كان له تأثير كبير على جودة قاعدة طقم الأسنان التي تم إعدادها. كذلك لوحظ أن قيم معظم الخصائص تزداد مع زيادة نسب المحتوى لكلا النوعين من مسحوق قشور الرمان ومسحوق نوى تمر العجوة في العينات المركبة الحيوية. من ناحية أخرى ، تم تخفيض قيم نسبة الاستطالة عند الكسر ، الانثناء ، وخصائص الكثافة لجميع العينات المعدة.

كما أظهرت النتائج أن قيم جميع الخواص الميكانيكية والحرارية لمركب البولي مثيل ميثا اكريلات  الحيوي المقوّى مع مسحوق قشور الرمان أعلى من ذلك المقوى بنوى تمر العجوة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1655034
  Today Today10
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week10
  This_Month This_Month10
  All_Days All_Days1655034
Highest Visitors 04-30-2024 : 1
Top