الأحد, 24 شباط/فبراير 2019 07:09

حصل الطالب حسام عماد عبدالرزاق على شهادة الماجستير من قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية عن رسالته الموسومة :

 (تفويض منيع يعتمد على تقنيات البيومترية المتعددة)

Robust Authorization Based on Multi Biometric Techniques

واقترح في هذه الأطروحة نظام تعريف بيومتري متعدد البصمات ، وهو يدمج الوجه و اوردة الكف عند مستوى الخصائص ، كلا البصمتين المستخدمتين هما بصمتين غير ملامستين .

 يتألف النظام المقترح من مرحلتين : الأولى هي مرحلة المعالجة التي تحتوي على خوارزمية مقترحة لاكتشاف منطقة الكف المهمة ، والمرحلة الثانية عبارة عن هيكل شبكة عصبية سيامية تلافيفية مقترحة تتكون من شبكتين فرعيتين متطابقتين مع مجموعة مشتركة من الأوزان بينهما ، وتتمثل مهمتها في ضغط البيانات واستخراج الخصائص، ثم يتم دمج الشبكتان الفرعيتان معًا لإجراء دمج الخصائص .وتم ايضا اقتراح وظيفة مطابقة جديدة.

وطبق نظامان بيومتريان أحاديان البصمة واحد للوجه والأخر لأوردة الكف لمقارنة ودلالة تفوق النظام المقترح البيومتري المتعدد البصمات.

وتوضح النتائج التجريبية تفوق النظام متعدد البصمات المقترح ، وتغلبه على عيوب كل من البصمات الغير ملامسة والدمج على مستوى الخصائص. كذلك ثبت أنها قوية ضد الهجوم وأكثر ملائمة للمستخدمين. يحقق النظام معدل التعرف على الشخصية عالي بنسبة 99.10٪ ومعدل خطأ يساوي 0.9009٪. النظام سريع للغاية في المطابقة، اذ إن الوقت اللازم لكل عملية تعريف شخصية يساوي 0.16 ثانية. ومن ثم، يمكن أن يمثل نظام تحديد الشخصية البايومتري المتعدد البصمات المقترح أسلوباً قوياً للتخويل.

وتكونت لجنة المناقشة من أ.د. أحمد طارق وا.م.د عبد الامير عبدالله من الجامعة التكنولوجية / قسم علوم الحاسوب و أ.د. بلال اسماعيل خليل من جامعة الأنبار / قسم علوم الحاسبات ومشرف الطالب أ.م.د. نداء فليح حسن.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

م.مبرمج. يوسف سمير عبدالأمير

عضو لجنة أعلام القسم

 

 

 

1655040
  Today Today16
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week16
  This_Month This_Month16
  All_Days All_Days1655040
Highest Visitors 04-30-2024 : 7
Top