الإثنين, 11 آذار/مارس 2019 08:59

حصل الطالب محمد عبدالجليل شنين  على شهادة الماجستير من قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية عن رسالته الموسومة : (تصنيف النص باستخدام نظام ذكي متطور)

Text Classification Using Evolving Intelligent System

في هذه الرسالة ، تحل هذه المشاكل باستخدام نظام التصنيف المقترح القائم على المنطق الضبابي والخوارزمية الجينية.

ويمر النظام المقترح من خلال أربع مراحل ، هي جمع البيانات ، المعالجة المسبقة ، مرحلة استخراج الصفات ومرحلة التصنيف. ففي مرحلة جمع البيانات ، يستند هذا النظام على حدث إعصار ساندي ، حيث يتم جمع البيانات للفترة الزمنية من 10.27.2012 إلى 11.7.2012. مجموعة من 1002 تغريدة مأخوذة من البيانات الأولية تستخدم كبيانات اختبار ومجموعة من 1000 تغريدة تستخدم كبيانات تدريب. مرحلة المعالجة الأولية التي تستخدم في تحسين النصوص للحصول على أفضل النتائج الممكنة ، حيث يحتوي النص على رموز وعلامة هاشتاك وأرقام وكلمات غير مرغوب فيها. وفي مرحلة المعالجة الأولية ، يتم استخدام ستة خطوات مثل معالجة علامة هاشتاك ، وإزالة الإضافات ، وتقسيم النص الى كلمات ، وإزالة كلمات التوقف ، واشتقاق الكلمات لاستخراج اصل الكلمة وتحديد المعنى الصحيح للكلمة في الجملة.

وفي مرحلة استخلاص الميزات ، يتم استخراج أحد عشر ميزة من كل تغريدة لإعطاء نتيجة أكثر دقة. في مرحلة التصنيف ، استخدم النظام المقترح المنطق الضبابي والخوارزمية الجينية حيث يمر النظام المقترح في مرحلة التصنيف بثلاث خطوات ، وهي عبارة عن التضبيب والاستدلال وازالة التضبيب. وتستخدم مرحلة التضبيب (Fuzzification) لتحويل المدخلات الحقيقية إلى مجموعات ضبابية وتحديد درجة عضوية لكل قيمة في متجه الميزات. وتستخدم الخوارزمية الجينية (Genetic Algorithm) في خطوة التضبيب لتوليد درجات عضوية جديدة.

وفي مرحلة الاستدلال (Inference) يتم الاعتماد على مجموعة من القواعد الضبابية ، حيث تكون القواعد الضبابية عبارة عن مجموعة من القيم اللغوية لكل ميزة وتحتوي على قرار التصنيف.

وتألفت لجنة المناقشة التي اقيمت على قاعة المناقشات في بناية القسم من أ.م.د. سهاد مال الله وأ.م.د.  حسنين سمير من الجامعة التكنولوجية / قسم علوم الحاسوب وأ.م.د. هيثم عبداللطيف من جامعة النهرين /علوم الحاسبات وأ.م.د. يسرى حسين علي و م.د. نهى جميل ابراهيم مشرفين .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1655195
  Today Today171
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week171
  This_Month This_Month171
  All_Days All_Days1655195
Highest Visitors 04-30-2024 : 156
Top