السبت, 31 تشرين1/أكتوير 2020 20:20

رسالة ماجستير في الجامعة التكنولوجية تنافش مقترح نظام الامن القائم على شبكة الاستشعار اللاسلكية

ناقشت رسالة ماجستير في قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية مقترح نظام الامن القائم على شبكة الاستشعار اللاسلكية.
 
وتضمنت الرسالة التي حملت عنوان "مقترح نظام الامن القائم على شبكة الاستشعار اللاسلكية للطالبة (مها صلاح اسعد طه) على خمسة فصول الاول والثاني الخلفية النظرية والفصل الثالث تطوير اسلوب المحاكاة و الامان التكيفي والفصل الرابع نتائج التنفيذ والتقييم والفصل الخامس استنتاجات واقتراحات لاعمال المستقبل. 
 
وتهدف الرسالة الى اقتراح طريقة امان متكيفة تعتمد على هندسة البرمجيات لشبكة الاستشعار اللاسلكية،تتضمن هذه الطريقة جزأين الاول المصادقة والثاني تشفير البيانات المتكيف، حيث اصبحت هذه الشبكة حلا عمليا للعديد من التطبيقات الصعبة حيث ان علم امنية هندسة البرامج لشبكة الاستشعار اللاسلكية يوفر اربعة اهداف بما في ذلك السرية،التكامل،المصادقة،والتوافر.
 
ناقشت هذه الرسالة اعتماد بروتوكول ادارة المفتاح والمصادقة الخفيف في جزأ المصادقة المقترح ويتم تحسين هذا البروتوكول بأضافة عملية تداخل لزيادة عشوائية المفاتيح التي تم انشاؤها وتبادلها.ويستخدم الاسلوب المقترح والذي يسمى ( Kath hashing ) بالاضافة الى تقنية (Salt and hash ) وخوارزمية(MD5)حيث يتم استخدام هذه التقنيات لتوفير بدل للمصادقة على العقدة المرادة للانضمام الى شبكة الاتصال ويستخدم جزء تشفير البيانات المتكيف خوارزمية (RSA) مع اصدارين الخفيفة والثقيلة استنادا الى الطاقة المتبقبة من العقد المرسلة التي تقوم بأرسال البيانات والعقد المستلمة ويتم تحديد الاصدار لضمان توفرخيار الامان.
 
وتوصلت الباحثة الى ان اختبار الطريقة المقترحة على دراسة حالات مختلفة اظهرت النتائج فيها اداءا متفوقا من حيث معالجة العقد المضافة وعملية التشابك والطريقة المقترحة التي تضمن جوانب هندسة البرمجيات وتأمين البيانات .
 
وتألفت لجنة المناقشة من :
أ.م.د. ضياء جاسم كاظم من جامعة بغداد /كلية الهندسة قسم الهندسة الكهربائية رئيساً و أ.م.د. سكينة حسن هاشم من الجامعة التكنولوجية/قسم علوم الحاسوب عضواً و م.د. سامان حميد امين من الجامعة التكنولوجية /قسم هندسة الحاسوب عضواً و أ.م.د. مؤيد صادق كروك من الجامعة التكنولوجية/قسم هندسة الحاسوب عضواًومشرفاً.
 
 
 
 
 

 

Read 1327 times Last modified on السبت, 31 تشرين1/أكتوير 2020 20:32

Media

1655031
  Today Today7
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week7
  This_Month This_Month7
  All_Days All_Days1655031
Highest Visitors 04-28-2024 : 62
Top