الخميس, 29 نيسان/أبريل 2021 10:37

رسالة ماجستير في علوم الحاسوب تناقش تحسين معمارية الأمان التكيفي باستخدام طريقة التشفير AES المعدلة

 
ناقشت رسالة ماجستير في قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية تحسين معمارية الأمان التكيفي باستخدام طريقة التشفير  AES المعدلة .
واقترح الطالب حسن رحمه زاجي ، نهجًا لبناء أمني على نظام التعلم الإلكتروني الذي يساهم في توفير حماية عالية لنظام التعلم الإلكتروني من خلال حماية طبقات النظام (الطبقة الخارجية) باستخدام بنية أمان تكيفية تعتمد على آلية عملها تمييز الأنماط باستخدام تقنيات التعرف على الوجه لتعزيز مصداقية الأشخاص المصرح لهم. 
ويهدف النظام المقترح إلى توفير بيئة آمنة لنظام التعلم الإلكتروني من مختلف مخاطر المهاجمين والمتطفلين من خلال الإستراتيجية الأولى باستخدام خوارزميات التشفير المعدلة التي تحمي الطبقة الداخلية لحماية البيانات داخل النظام. حيث تم تحسين الخوارزمية عن طريق تعديل الوظيفة باستخدام طريقة جديدة لتوليد المفاتيح المستخدمة في كل دورة من الخوارزمية ، حيث يتضمن النهج الجديد العديد من الوظائف لانتاج المفاتيح للخوارزمية.                                                                                                  
وتتمثل الاستراتيجية الثانية في استخدام معمارية الامن التكيفي لكي تحمي الطبقة الخارجية لنظام. ويتم توفير شروط هذا المعمارية من خلال التكنولوجيا (Face recognition ) بواسطة استخدام (FaceSDK  ) ويعتمد معدل المطابقة بين الصورة في الوقت الفعلي والصورة المخزنة التي يتم من خلالها أخذ الوضع التكيفي للرفض أو قبول المستخدم وأيضًا لاختيار طريقة التشفير بطريقه ارادية للنظام بالاعتماد على معدل مطابقة بين الصورتين .
وتوصل الباحث الى توفير بيئة تكيفية لنظام التعلم الإلكتروني قادرة على تعزيز موثوقية النظام من خلال تطبيق شروط معمارية أمنية تكيفية باستخدام تقنية Face-SDK التي تتسم بالكفاءة ولا تهتم بظروف الإضاءة ، فضلاً عن القدرة على اكتشاف ملامح الوجه أثناء ارتداء (قناع الوجه).
ويحقق نظام التعلم الإلكتروني المقترح (Case Study ) حماية عالية حيث أنه يتضمن خوارزميتين من خوارزميات التشفير المحسنة ، وبعد أن يمر المستخدم بطبقة الأمان الخارجية المتمثلة في بنية الأمان التكيفية واعتمادًا على معدل المطابقة الذي يلبي مرور المستخدم شرط أن يختار النظام تلقائيًا الطريقة المناسبة للتشفير
وتالفت لجنة المناقشة التي اقيمت على قاعة المناقشات في بناية ملحق قسم علوم الحاسوب من ا.م.د شيماء حميد رئيسا وا.م.د ميساء عبد علي وا.م.د ميثاق طالب اعضاء و.ام.د عبير طارق مشرفا .
 
Read 653 times Last modified on الخميس, 29 نيسان/أبريل 2021 10:44

Media

Top