الأحد, 04 تموز/يوليو 2021 13:11

قسم هندسة الليزر يمنح الماجستير عن نمذجة و محاكاة لمتحسس بايلوجي بأستخدام الألياف البلورية الفوتونية

قسم هندسة الليزر يمنح الماجستير عن نمذجة و محاكاة لمتحسس بايلوجي بأستخدام الألياف البلورية الفوتونية
 
منح قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير للطالبة هيام سعد علي حماد عن رسالتها الموسومة ( نمذجة و محاكاة لمتحسس بايلوجي بأستخدام الألياف البلورية الفوتونية) .
وتوصلت الباحثة الى دراسة تأثير حقن و غمر الليف البصري بسوائل مختلفه نظريأ بأستخدام طريقة العناصر المحددة. وفي هذه الاطروحة تم حقن الليف المجوف نوع      HC-800 PCFs   مع سوائل مختلفة (الماء ، بلازما الدم البشري ، دم انسجة الكبد البشريه, دم انسجة القالون البشريه والبنتانول).
       في العمل التجريبي، تم ترسيب جزيئات الذهب النانوية (NPs) على HC-PCF لتعزيز الحساسية من خلال استخدام مبدأ رنين البلازمون السطحي(SPR) .
حيث تم اولا  تم تحضير ال PCF  عن طريق قشط طبقة من الكلاد و من ثم ترسيب جسيمات الذهب على المنطقة المقشوطة من ألياف. PCF و قبل ذلك، تم تحضير الجسيمات النانوية الذهبية بأستخدام منهجية الاجتثاث بالليزر النبضي عند 532 نانومتر و 1064 نانومتر و من نتائج ال AFM  ظهر متوسط حجم  NPs حوالي 30 نانومتر و 44 نانومتر عند 532 نانومتر و 1064 نانومتر على التوالي. 
و أظهرت النتائج ان خسارة الحبس تتناقص تدريجيأ للاطوال الموجيه الاصغر كلما زاد معامل انكسار الماده المحقونه . ان اعظم حساسيه كانت في بلازما الدم البشري و كانت تساوي 769.5749   لكل معامل انكسار و افضل مجال كهربائي وجد لنفس المادة يساوي 400  لكل فولت على متر.  
وتالفت لجنة المناقشة من ا.د رائد عبد الوهاب اسماعيل  رئيسا وا.م.د محمد مجبل صالح وم.د شمس باسل علي اعضاء وا.م.د مكرم عبد المطلب فخري مشرفا وهم من الجامعة التكنولوجية وا.م.د رائد خالد ابراهيم من جامعة الفراهيدي وا.م.د انوار عبد الستار عبد الرزاق من جامعة النهرين المقوم العلمي وا.م.د عبدالله خضير عباس من الجامعة التكنولوجية المقوم اللغوي .
 
Read 611 times

Media

1655148
  Today Today124
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week124
  This_Month This_Month124
  All_Days All_Days1655148
Highest Visitors 05-05-2024 : 106
Top