الإثنين, 06 كانون1/ديسمبر 2021 10:15

المساعد الاداري لرئيس الجامعة التكنولوجية يشارك في عضوية واشراف مناقشة ماجستير في جامعة بغداد

المساعد الاداري لرئيس الجامعة التكنولوجية يشارك في عضوية واشراف مناقشة ماجستير في جامعة بغداد 

شارك مساعد رئيس الجامعة التكنولوجية للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور حسين حميد كريم في عضوية واشراف  لجنة مناقشة الطالب علي كريم جهيد في قسم علم الارض /كلية العلوم  في  جامعة بغداد والموسومة

تقييم صخور تتابعات العصر الثلاثي في حقل العمارة، جنوب شرق العراق، باستخدام بيانات المسح الزلزالي ثنائي الابعاد 

وهدفت الرسالة  الى دراسة تفسيرية للبيانات الزلزالية ثنائية الأبعاد في التتابعات الثلاثي لحقل العمارة النفطي في محافظة ميسان، جنوب شرق العراق باستخدام برنامج بترل 2019). وتم استخدام بيانات الآبار لقمم وسجلات التكوين والبيانات الزلزالية ل12 خطا زلزاليًا. وتحضير الآثار التركيبية باستخدام البيانات المتاحة للبئر (Am-1) لتحديد واختيار العواكس في القسم الزلزالي تمثلت هذه العواكس في أعلى وأسفل تكوين مجموعة كركوك. تم عمل خرائط الوقت والعمق والسمك باستخدام خرائط السرعة من نموذج السرعة والحصول على الصور التركيبية.

ويظهر التفسير التركيبي للجزء العلوي والسفلي لتكوين مجموعة كركوك أن تركيب كركوك يظهرعلى شكل عدة سمات تركيبية. يحتوي التركيب على ثلاث انغلاقات التي تمثل فيها اثنين من التراكيب المحدبة وتركيب خشمي (محدب) الممتد ما بين  في الجزء الأوسط من المنطقة. الصدوع التركيبية تتبع الاتجاه العام لحركة التصدع في (NW-SE) للمنطقة. باستخدام تقنيات السمة الزلزالية بما في ذلك (الطور اللحظي ، التردد اللحظي، الممانعة الصوتية ، والتحكم التلقائي البديل في الكسب)، والتي حددت بعض الميزات الطبقية التي تمثل مصيدة طباقية في شرق الحقل وظواهر أخرى مثل flatspot(التل( ، العدسات (lenses)، (onlap)  ، و  (toplap) تم الكشف عن مؤشرات هيدروكربونية مباشرة.(DHI) 

وأظهرت نتائج دراسة التفسير الطبقي للعواكس المنتقاة أن تكوين مجموعة كركوك (مجموعة ميسان) قد ترسب في حوض الأوليغوسين أثناء تقدم مستوى سطح البحر.  وهو يتألف من خليط من الكربونات والرواسب الفتاتية المترسبة في البيئات المنخفضة (LST) والبيئات البحرية الضحلة. ترسبت الرواسب الفتاتية (الحجر الرملي) من تقدم تكوين الغار وتتداخل مع الرف الكربوناتي الذي ترسبت على شكل مراوح غرينية في حوض الرف الخارجي (مروحة في منحدرة و أرضية للحوض). حيث يكافئ عضو الأحواز الرملي في تكوين أسمري السفلي الذي يمثل حقل الأحواز النفطي في إيران.

وتم إجراء تقنية الانعكاس الزلزالي على البيانات الزلزالية من خلال توزيع المسامية على مستوى جميع وحدات تكوين مجموعة كركوك (الاعلى والاسفل). وفقًا لتحليل الممانعة الصوتية ، يبدو أن المسامية تتناقص في قاع التكوين مع زيادة المسامية وانخفاض (Al والكثافة) في الجزء العلوي. ويرجع ذلك إلى التغيير في التتابع الصخري أو السوائل الموجودة في التكوين والتي تعتبر مؤشرات هيدروكربونية.

وتألفت لجنة المناقشة من 

أ.د. أحمد شهاب البناء  من جامعة بغداد - رئيسا  وعضوية كل من 

أ. د. نورس ناهض امين  من جامعة المثنى وم.د. ثائر السامرائي من جامعة بغداد  واشراف أ. د. حسين حميد كريم  من الجامعة التكنولوجية.

 

 

Read 604 times

Media

1655141
  Today Today117
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week117
  This_Month This_Month117
  All_Days All_Days1655141
Highest Visitors 04-26-2024 : 95
Top