الإثنين, 28 آذار/مارس 2022 06:40

رسالة ماجستير في علوم الحاسوب تصنف أمراض الرئة باستخدام نثر المويجات والشبكة العصبية الملتوية

 
صنفت رسالة ماجستير في قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية أمراض الرئة باستخدام نثر المويجات والشبكة العصبية الملتوية .
وهدفت الرسالة التي قدمها  الطالب سفيان عثمان زبن إلى تصنيف صور الاشعة السينية للصدر لامراض الرئة  لمساعدة الأطباء وأخصائيي الأشعة في التشخيص. تحتاج إلى أنظمة آلية وذكية تصنف بدقة صور الاشعة السينية للصدر   على أنها طبيعية ، والالتهاب الرئوي ، و. COVID-19 استخدم شبكات قوية وعميقة في مهام التصنيف تسمى شبكة نثر المويجات والشبكة العصبية الالتفافية ، مما يؤدي إلى تصنيف صور الاشعة السينية للصدر بشكل فعال لاستخدامها في المجال الطبي.
وبينت الرسالة تصنيفًا لأمراض الرئة باستخدام شبكة نثر المويجات (WSN) والشبكة العصبية التلافيفية (CNN) بناءً على صور الأشعة السينية الطبية. ويهدف النظام المقترح ، الذي يستخدم مجموعة بيانات Cohen-Kaggle ، إلى تصنيف أمراض الرئة إلى أمراض طبيعية ، والتهاب رئوي ، و COVID-19 ، كما يستخدم النظام زيادة البيانات والمعالجة المسبقة ، بما في ذلك تغيير الحجم ، لإعداد صورة لاستخراج الميزات باستخدام إما شبكة تشتت المويجات ، أو الشبكة العصبية التلافيفية ، أو مزيج من WSN و CNN. واستخدم تصنيف SoftMax لتصنيف أمراض الرئة في صور الأشعة السينية المدخلة ، إلى حالات طبيعية وغير طبيعية ، والالتهاب الرئوي ، و COVID-19.
استخدمت أنظمة الطرق الثلاثة المقترحة صور الأشعة السينية لمجموعة البيانات لأداء استخراج الميزات ، ويتم حساب دقة كل طريقة ومناقشتها خلال هذه الدراسة.، فقد حقق النظام الذي استخدم شبكة تشتت المويجات لاستخراج الميزات دقة 97٪ ، بينما حقق النظام الذي يستخدم شبكة CNN   96٪. ومع ذلك ، كان النظام الذي استخدم مزيجًا من الطريقتين هو الأكثر دقة ، حيث حقق دقة بلغت 98٪.
وتوصل الباحث الى الاستنتاجات التالية : إن الجمع بين شبكة نثر المويجات والشبكة العصبية الالتفافية هما تصنيفان لأمراض الرئة عن طريق صور الأشعة السينية للحصول على دقة عالية. كما تمت إدارة الميزات المستخرجة من صور CXR باستخدام شبكة تشتت المويجات وشبكة CNN. وأظهرت النتائج أن شبكة نثر الموجات كانت أكثر دقة (97٪) من شبكة CNN (96٪) ، على الرغم من أن التدريب استغرق وقتًا أطول. ومع ذلك ، فقد حقق الجمع بين النظامين دقة تصل إلى 98٪ ، وهو ما كان أفضل من كلتا الطريقتين الفرديتين من حيث الدقة والوقت.
وتالفت لجنة المناقشة من ا.م.د يسرى حسين علي رئيسا وا.م.د رحيم عبد الصاحب وا.م.د مصطفى سلام اعضاء وا.م.د اقباس عز الدين .
Read 584 times Last modified on الإثنين, 28 آذار/مارس 2022 06:42

Media

1655205
  Today Today181
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week181
  This_Month This_Month181
  All_Days All_Days1655205
Highest Visitors 05-08-2024 : 162
Top