الأحد, 03 نيسان/أبريل 2022 08:38

رسالة ماجستير في قسم علوم الحاسوب تناقش بناء نموذج خلفيه تكيفية للكشف عن المركبات المُسرِعة

رسالة ماجستير في قسم علوم الحاسوب تناقش بناء نموذج خلفيه تكيفية للكشف عن المركبات المُسرِعة
 
ناقشت رسالة ماجستير في قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية بناء نموذج خلفيه تكيفية للكشف عن المركبات المُسرِعة.
وتهدف هذه الرسالة التي قدمتها الطالبة تبارك رضا كاطع إلى اقتراح طريقة جديدة لنمذجة الخلفية لإنشاء نموذج خلفية تكيفي جيد لضمان الكشف الدقيق عن السيارات وتقليل تأثير المشكلات التي تعاني منها عملية اكتشاف الحركة والتي قد تسببها تغييرات تحدث في المشهد وتغير الإضاءة والظل, وذلك لغرض بناء نظام مراقبة حركة المرور يعتمد على الفيديو للكشف عن السيارات المتجاوزة للسرعة المسموح بها.
ويمكن اكتشاف السيارة المتحركة بدقة في كل إطار من تسلسل الفيديو من خلال إجراء عملية طرح الخلفية استنادًا إلى نموذج الخلفية min-max المقترح،. ويحلل نهج نمذجة الخلفية المقترحة مشكلة التغييرات التي تحدث في المشهد عن طريق تحديث نموذج الخلفية لكل فتره زمنية محددة باستخدام حساب الفرق بين عدد محدد من الإطارات يتم اختياراها من نفس الفترة الزمنية والصورة المرجعية (نموذج الخلفية). حيث تم تتبع المركبات من خلال تطبيق خوارزمية مرشح كالمان لتسهيل عملية حساب سرعة السيارة باستخدام طريقة الطابع الزمني. بعد عملية حساب سرعة للمركبة، المركبة التي تتجاوز السرعة المسموح بها تُرسل بياناتها إلى قاعدة بيانات يمكن تحديثها تلقائيًا ، وتتضاعف غرامات المركبات التي لم تُدفع بعد فترة زمنية محدده.
واظهرت النتائج أن طريقة min-max المقترحة تحقق درجة مرضية للغاية من الكفاءة ،  وان متوسط نتائج الدقة عند تحديد سرعة المركبات هي 94.6٪.
وتألفت لجنة المناقشة من ا.د هالة بهجت عبد الوهاب من الجامعة التكنولوجية رئيسا وا.م.د عبير سالم من كلية المنصور الجامعة وم.د نهى جميل اعضاء وا.د عبد الامير عبدالله من الجامعة التكنولوجية مشرفا .
 
Read 539 times Last modified on الأحد, 03 نيسان/أبريل 2022 08:41

Media

1655117
  Today Today93
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week93
  This_Month This_Month93
  All_Days All_Days1655117
Highest Visitors 04-26-2024 : 84
Top