الثلاثاء, 31 أيار 2022 06:29

قسم الهندسة المدنية يمنح الماجستير عن تأثير الأطواق على تصرف الأعمدة الخرسانية

 
منح قسم الهندسة المدنية في الجامعة التكنولوجية درجة الماجستير بتخصص الهندسة الانشائية  للطالب (مصطفى صفاء علوان  ) بتاريخ 24/5 / 2022 وعلى قاعة الدراسات العليا في القسم عن بحثه الموسوم  : 
" Influence of Ties on the Behavior of Short and Slender RC Columns Strengthened by External CFRP"
"تأثير الأطواق على تصرف الأعمدة الخرسانية المسلحة القصيرة والنحيفة المقواة خارجياً بالبوليمرات المسلحة بألياف الكاربون "
ويهدف هذا البحث العملي إلى دراسة تأثير تغيير المسافات بين أطواق التسليح الفولاذية على الأداء الهيكلي للأعمدة الخرسانية المسلحة القصيرة والنحيفة المقواة خارجياً بنظام البوليمرات المدعمة بألياف الكربون CFRP. ولتحقيق هذا الهدف تم صب (24) أربعة وعشرين نموذج من الأعمدة المسلحة باستخدام الخرسانة العادية، وتم تهيئتها واختبارها حتى الفشل تحت تأثير حمل ضغط محوري خالص. إن المتغيرات الأساسية التي تـم اعتمـادهـا في هذه الدراسـة هـي: (أ) نســبة نحافـة العمــود، (ب) المسـافات بين الأطـواق الفولاذيـة، (ج) مسـتوى التقويـة الخارجيـة التي يوفرهـا نظام البوليمـرات المدعمـة بأليـاف الكـربون CFRP. 
من خلال الفحوصات المختبرية لجميع الأعمدة أعلاه، وجد بأن زيادة ضغط الحصر الجانبي الداخلي الذي توفره أطواق التسليح الفولاذية له تأثير إيجابي كبير على قدرة التحمل القصوى لكل عمود وينطبق ذلك على الأعمدة القصيرة والنحيفة. بالنسبة للأعمدة القصيرة التي لا تحتوي على أية تقوية خارجية (أعمدة التحكم)، فقد أدى تقليل المسافات البينية بين أطواق التسليح الفولاذية من 160 ملم إلى 125 ملم و 90 ملم إلى زيادة قدرة التحمل القصوى للأعمدة بنسبة 5.77% و 28.90% على التوالي. اما بالنسبة للأعمدة النحيفة التي لا تحتوي على أية تقوية خارجية، فقد أدى تقليل المسافات البينية بين أطواق التسليح الفولاذية من 160 ملم إلى 125 ملم و 90 ملم إلى زيادة قدرة التحمل القصوى بنسبة 3.86% و 27.73% على التوالي. علاوة على ذلك فقد أظهـرت نتائج الفحوصات أن نظـام البوليمـرات المدعمة بألياف الكـاربون يعمـل بشـكل فعال في تعزيز الأداء الهيكلي للأعمدة القصيرة والنحيفـة وتتأثـر نسـبة التحسن الـذي يوفره هـذه النظام بالمســافة البينيــة بين أطـواق التسليح الفولاذية، ونسـبة نحـافة العمــود، ونسـبة التغطيـة الخارجيـة. على سـبيل المثـال، وبالمقارنة مع أعمدة التحكــم، فإن ســعة التحمل القصوى للأعمـدة القصيـرة التي كانت فيها المسـافة البينية بين أطواق التســليح الفولاذيـة 90 ملم ونســبة التغطيـة الخارجيـة بالبوليمــــــــــرات المدعمـــة بأليــاف الكــــاربون (25، 50، و 100) % زادت بنســبة (17.26، 39.04، و 74.99) % على التوالـــــي. أما الأعمدة النحـيفـة المماثـلــة من حيث المسـافات البينيـة لأطـواق التسـليح الفولاذيـة ونسـبة التغطية الخـارجية بالبوليمـرات المدعمـة بأليـاف الكـربون فإن الزيادة في سعة التحمل القصوى كـانت (16.29، 36.80، و 71.63) % على التوالــــي.
وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. عمار عباس علي  رئيساً  وأ.م.د.وميض غسان عبد الحسين وأ.م.د. زياد عبد النبي خضير    اعضاء وأ.د. قيس فؤاد سرسم           وأ.م.رائد ابراهيم خليل  مشرفين .
 
Read 591 times Last modified on الثلاثاء, 31 أيار 2022 06:31

Media

1655067
  Today Today43
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week43
  This_Month This_Month43
  All_Days All_Days1655067
Highest Visitors 04-26-2024 : 31
Top