الإثنين, 17 حزيران/يونيو 2019 09:56

تدريســــي من قسم الهندسة الكهربائية ينشر بحثا في مجلة عالمية

نشر التدريسي أ.م.د رائد ثعبان حمد من قسم الهندسة الكهربائية فرع الهندسة الالكترونية بحثا مشتركا مع طالب الدراسات العليا (الماجستير) بشار هادي حميد  بعنوان :

( مرشح رفض متعدد النطاق مصغر باستخدام دائرة متكاملة متكونة من هيكل الشريط المايكروي المنشق و المرنان الثنائي الأسلوب)

في مجال هندسة الموجات الدقيقة (ضمن تطبيقات أنظمة الاتصالات متعددة النطاق) في المجلة الدولية للإلكترونيك والاتصالات التي تصدر في ألمانيا عن دار النشر ( Elsevier).

وتعتبر هذه المجلة من المجلات العالمية العالية الجودة ذات عامل تأثير(2.115)حسب التصنيف العالمي     Clarivate Analytics.

وتضمن البحث تصميم وتطوير وتنفيذ دائرة مرشح رفض حزمي مصغر مع أربع حزم توهين مرغوبة لاستخدامات أنظمة الاتصالات اللاسلكية متعددة النطاق .

ويتكون المرشح المطور من دائرتين مايكروية . في الدائرة الأولى تم استخدام ممانعة متدرجة واثنان من الاشرطة ذات الدائرة المفتوحة على شكل هيكل الشريط المايكروي المنشق لتوليد حزمة التوهين الأولى والثانية تباعا. أما حزمة التوهين الثالثة والرابعة فتم توليدها بواسطة المرنان الثنائي الأسلوب بعد اقرانه مع الدائرة الأولى. ولإثبات أسلوب التصميم الجديد، تم تصنيع وتقيس نموذج أولي لمرشح الرفض المقترح لمنع الانطقة والتي تعمل ضمن التطبيقات التالية(GPS, WiMax and WLANs). المساحة الكلية لدائرة مرشح الإيقاف ثنائي النطاق المنتج حوالي 125 mm2باستثناء منافذ التغذية.

 إن الاستجابات المحاكية والمقاسة في توافق جيد. المرشح الناتج يوفر حجم اصغر، وترددات مارة معزولة بصورة جيدة وأداء انتقائي عالي مع أعمدة الإرسال المفضلة حول حزمة المنع المطلوبة.

 

 

 

 

 

 

1655109
  Today Today85
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week85
  This_Month This_Month85
  All_Days All_Days1655109
Highest Visitors 05-08-2024 : 79
Top