الخميس, 27 حزيران/يونيو 2019 08:10

التكنولوجية تشارك في المؤتمر الدولي الثالث لنظم المعلومات الجغرافية والتقنيات الجيوفضائية

شاركت الجامعة التكنولوجية في المؤتمر الدولي الثالث لنظم المعلومات الجغرافية والتقنيات الجيوفضائية الذي اقامه مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية على مسرح المركز بمشاركة عدد من الوزراء ورئيس الجامعة التكنولوجية ا.د عماد حسين مرزه الحسيني ورؤساء الاقسام في الجامعة ا.م.د هشام سليم رئيس قسم الهندسة الكهروميكانيكية وا.م.د هالة بهجت عبد الوهاب رئيس قسم علوم الحاسوب وا.م.د محمد عبد الوهاب ئريس قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية فضلا عن شخصيات علمية والمدراء العامين والخبراء الدوليين.

وتضمن المؤتمر محور استخدام التقنيات الجيوفضائية في دعم القطاع الامني وصنع القرار في في مجال الامن والدفاع ، وحماية البنى التحتية ، وتجارب المؤسسات الحكومية وتطبيقاتها ، وادارة الموارد الطبيعية في الازمات والكوارث وتنظيم استخدام الارض ، والحكومة الالكترونية وادارة مؤسسات الدولة ، والمساهمة في اعداد خطة التنمية الوطنية للسنوات 2018-2022، ومساهمة القطاع الخاص في تنفيذ الخطط والاستراتيجيات في مجال التقنيات الجيوفضائية ، ورفع كفاءة القرار الاداري ومكافحة الفساد ، والتجارب والتطبيقات الدولية الرائدة .

وتراست رئيس قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية  ا.م.د هالة بهجت عبد الوهاب عضو اللجنة العلمية في المؤتمر احدى جلسات اليوم الثاني للمؤتمر .

وخرج المؤتمر بتوصيات منها: دعم مشاريع ومكاتب القطاع الخاص التي تختص بالتقنيات الجيوفضائية وانتاج الخرائط واستخدام تقنيات الليدر لكافة المساحات في العراق. ومطالبة وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي باستحداث تخصص دراسي مستقل في مجال التقنيات الجيوفضائية في المعاهد والاعداديات المهنية فيما يخص وزارة التربية وما يخص تطوير مجال التحليل المكاني لدعم متخذي القرار في تطوير البرمجي بالنسبة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي . . وتشكيل جمعية بحثية علمية كأحد الجمعيات المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبالاشتراك مع مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية والمركز الوطني لإدارة البيانات المكانية مستقبلاً ليكون متخصصاً بشؤون البحث العلمي وتطوير تقنيات الجيوفضائية ويُعمل على اصدار مجلة علمية لأغراض التطوير العلمي لهذا المجال .

 

 

 

 

7196732
  Today Today3243
YesterdayYesterday3771
  This_Week This_Week26891
  This_Month This_Month99214
  All_Days All_Days7196732
Highest Visitors 07-05-2022 : 6550
Top