الأربعاء, 28 شباط/فبراير 2024 08:20
مركز بحوث البيئة يستقبل وفد من قسم هندسة المواد في زيارة علمية 
 
استقبل مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية  متمثلاً بمدير المركز الاستاذ الدكتور زينب بهاء محمد وعدد من تدريسي المركز وفد من قسم هندسة المواد في الجامعة متمثلا بطلبة قسم هندسة المواد - فرع هندسة البوليمرات والبتروكيمياوية المرحلة الرابعة في زيارة علمية وبأشراف التدريسيين في القسم أ.م.د. نيفين جمال عبد القادر و أ.م.د. هناء عرير سميج و م. اسيل محمود عبدالله .
وهدفت الزيارة الاطلاع الميداني والاستفادة العلمية والتعرف على الفحوصات والأجهزة لدى المركز . 
وتضمنت الزيارة الإطلاع والتعرف على مختبرات المركز التي شملت مختبر التحليل الآلي .
وقام رئيس قسم التلوث البيئي م.د. مخلد عامر حسين إعطاء ايجاز تعريفي من نشأة المركز والهيكلية الإدارية والمهام التي يقوم بها المركز من الأنشطة والفعاليات بشكل عام وتطرق الى قسم التلوث البيئي بشكل خاص من التوصيف الوظيفي والمختبرات العاملة فيه . 
وبين للطلبة بان مختبر التحليل الآلي ومختبر التربة والمياه كانت حاصلة على شهادة الاعتماد ذات الرقم (TL 012) من الهيأة العراقية للاعتماد (IQAS)-قسم اعتماد المختبرات-وزارة التخطيط بموجب المواصفة (ISO/IEC 17025:2005) في مجال اختبارات المواد الكيميائية والان في طريقها للتجديد . 
وأوضحت مسؤولة المختبر أ.م.د. رنا رياض خليل طبيعة عمل المختبر والأنشطة التي يقوم بها وكيفية اخذ النماذج المطلوبة للفحص وفق المواصفة القياسية المعتمدة في المختبرات . 
وقدم م.م. علي ناصر علي وم.م. احمد حيدر صادق أحد أعضاء الكادر المختبري نبذة تعريفية عن جهاز قياس الامتصاص الذري ونطاق عمل هذا الجهاز في اجراء الفحوصات اللازمة في مجال تقدير العناصر الثقيلة في التربة والمياه .
فيما بين مسؤول مختبر التربة والمياه كيمياوي اقدم. احمد علوان نصيف و مهندس اقدم. احمد ناطق غازي-شرحاً تعريفي عن طبيعة عمل المختبر وانشطة الفحص التي يقوم بها في مجال التربة والمياه. والتعرف على الأجهزة والمعدات والأدوات المستخدمة في اجراء الفحوصات الكيميائية والفيزيائية للمياه والتربة.
واختتمت الزيارة بإبداء اساتذة وطلبة قسم هندسة المواد اعجابهم لما شاهدوه في المختبرات من التنظيم واتباع اللوائح الصحيحة في تنفيذ الفحوصات وعبروا عن شكرهم وامتنانهم للمركز واقترحوا برنامج عمل متواصل لمثل هذه الزيارات للطلبة في الفروع المختلفة والانتقال الى البرامج التدريبية لهم مستقبلاً.
 
 
 
 
 
 
 
 
1655109
  Today Today85
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week85
  This_Month This_Month85
  All_Days All_Days1655109
Highest Visitors 05-05-2024 : 61
Top