الإثنين, 24 أيلول/سبتمبر 2018 06:41

منح قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية طالبة الدكتوراه سلمى حميدي عبد الله درجة الدكتوراه عن اطروحتها الموسومه (تطبيق نظرة العين البشرية في السيطرة على الأجهزة النقالة )

 

وتتضمن الاطروحه  اقتراح نظام تطبيق  يمكن أن تتحكم في الأجهزة النقالة لمساعدة المستخدمين الذين يعانون من صعوبة التواصل. هذا النظام هو نموذج مدخلات غير تدخلية، تم اختيار مركز البؤبؤ لحساب بيانات حركة العين  لتحديد نقطة نظرة الانسان على  شاشة الجهاز المحمول، والعمل يعتمد فقط على الكاميرا الأمامية لالتقاط صورة مدخلات.وقد استخدمت العديد من الخوارزميات لتحديد النقطة التي ينظر اليها الانسان على شاشة الجوال. هذا النظام يستخدم العديد من المراحل مثل أكتشاف الوجه، أكتشاف العين، أكتشاف البؤبؤ، تحديد اتجاه نظرة  العين ، وأخيرا التحكم في الجهاز المستخدم في النظام يقدم واجهة لفاقدي الايدي  عبر واجهة المستخدم الرسومية للسيطرة على شاشة جهاز المحمول  غالاكسي  يتم الحصول على تتبع العين باتجاهات البؤبؤ الى  أعلى وأسفل واليسار واليمين ويتم ادخال ارقام الى شاشة المستخدم من  خلال تتبع النظرة. لتنفيذ هذه العمليات تم استخدام عدد من  الخوارزميات المختلفة مثل خوارزمية اكتشاف مناطق الجلد , وكابور فلتر , وعمليات رياضية اخرى لتحديد موقع الوجة في الصورة . ومن ثم من خلال ميزات المتوفرة في العين يتم تحديد منطقة البؤبؤ وبعد ذلك يتم مسح الخط الافقي والعمودي بالاعتماد على خط العتبة .

 

تالفت لجنة المناقشة من ا.م.د  هالة بهجت عبد الوهاب رئيسا و ا.م.د مثيل عماد الدين عبد المنعم وا.د سعد نجم باشخ من كلية التربية الجامعة المستنصرية وا.م.د لؤي ادور جورج من كلية العلوم جامعة بغداد وا.م.د ابراهيم نظير ابراهيم من كلية التربية في الجامعة المستنصرية اعضاء وا.شراف ا.م.د هناء محسن احمد .

 

 

1655101
  Today Today77
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week77
  This_Month This_Month77
  All_Days All_Days1655101
Highest Visitors 05-03-2024 : 60
Top