الخميس, 07 آذار/مارس 2019 08:23

حصلت الطالبة ذكرى محمد عبد على درجة الدكتوراه من قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية عن أطروحتها الموسومة :

(أطار مـنع التصيد بالاستناد الى التشفير المرئي) 

Anti-Phishing Framework Based on Visual Cryptography

  ويعد التصيد الاحتيالي هو أحد تهديدات الشبكة العنكبوتية, ويعتبر هجوم التصيد ناجحا اذا قام المستخدم دون علمه بتقديم معلوماته الشخصية الى المهاجم ، وقد أصبحت هذه الهجمات شائعة في الأونة الاخيرة . وتواجه البلدان النامية ومنها العراق تهديدات الكترونية عديدة مثل التصيد الاحتيالي. اذ ان المتصيدون يمتلكون الكثير من الاساليب والتقنيات لتنفيذ هجوم تصيد مصمم بشكل متقن.      

 في هذه الاطروحة تم اقتراح نظامين لكشف ومنع هجمات التصيد الاحتيالي على المواقع وصفحات الويب. المقترحات تتعامل مع مشكلة التصيد بأسلوب ديناميكي ولا تعتمد على قواعد البيانات الثابتة. المقترح الأول هو نظام توصية لمنع التصيد يعمل على تحديد ما اذا كان موقع الويب شرعي ام لا .المقترح الثاني يعمل على كشف ومنع صفحات التصيد الاحتيالي من سرقة المعلومات الحساسة للمستخدمين.

وتعتمد المقترحات على استرجاع وتحليل المعلومات من مختلف المصادر المؤثرة مع اتخاذ قرار نهائي حول حالة الرابط بالاعتماد على مقترح ضبابي-عصبي الذي هو نظام ذكي هجين لدية القدرة على  تحديد وصف درجة التصيد في الرابط باستخدام المتغيرات لغوية والشبكة العصبية الاحتمالية.                                             واختير نظام التوصية لمنع التصيد على مجموعتين من البيانات التي تضم مواقع شرعية واخرى متصيدة حيث تتكون المجموعة الاولى من 1926موقع شرعي ، والمجموعة الثانية من 869 موقع متصيد وقد اعطى دقة وصلت الى 98.96%. اما المقترح الثاني فأختبر على مجموعتين الاولى تضم 915 مواقع شرعية والثانية تضم 1141 موقع متصيد حيث اعطى دقة وصلت الى 97.86%.    

ومشكلة منع الصفحات المتصيدة التي تصنف على انها شرعية من الوصول الى العميل حلت بالاعتماد على تطوير خوارزميات مصادقة بين الخادم والعميل لتأمين الوصول الى حساب المستخدم بالاعتماد على التشفير المرئي الملون وباستخدام سلسلة معقدة من رباعي ابعاد النظام الفوضوي المفرط وتقنية     .                                                                 

التشفير المرئي المغلف المقترح يمكن لكلا الاطراف العميل والخادم من اثبات هويتهم ومنع صفحات التصيد من سرقة المعلومات الحساسة للعملاء .اما النهج المقترح يحقق مستوى عالي من الكشف , حساسية عالية للشروط الابتدائية ومعاملات النظام ,   مساحة كبيرة للمفتاح , وجودة عالية للصورة السرية المعاد بناءها.

وتألفت لجنة المناقشة التي اقيمت على قاعة المناقشات في بناية ملحق القسم من أ.د. احمد طارق وأ.م.د. هناء محسن و أ.م.د. سهاد مال الله من الجامعة التكنولوجية و أ.م.د. سراب مجيد من جامعة بغداد و أ.م.د. عبير سالم من كلية المنصور الجامعة والمشرف أ.م.د. هالة بهجت عبدالوهاب .

 

 

 

 

 

 

 

 

1655071
  Today Today47
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week47
  This_Month This_Month47
  All_Days All_Days1655071
Highest Visitors 05-03-2024 : 21
Top