الخميس, 12 أيلول/سبتمبر 2019 07:30

قسم العلوم التطبيقية يمنح الدكتوراه عن تصنيع خصائص الليزر العشوائي النانوي كغشاء رقيق

نالت طالبة الدراسات العليا فاطمة عريص سلطان درجة الدكتوراه في تقانات الليزر والكهروبصريات من قسم العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية عن اطروحتها الموسومة :

" تصنيع خصائص الليزر العشوائي النانوي كغشاء رقيق "

Thin Film Nanorandom Laser Fabrication and characterization

جرى في هذا العمل تصنيع ودراسة خصائص الاوساط الليزرية الفعالة العشوائية باستخدام الصبغات الليزرية " صبغة الرودامين R6G  " وجسيمات النانوية لنوعين من اوكسيد الخارصين على شكل اسلاك وازهار نانوية .

تتميز هذه الاوساط الفعالة العشوائية بخصائص فريدة مثل سهلة الحمل ورخيص الثمن. كما تمتاز بمرونتها وتعمل بدون الحاجة الى مرايا ولاتحتاج الى مجهزات قدرة وسهلة الاستخدام مقارنةً بنظام الليزر التقليدي ومهمة جدًا في التطبيقات الطبية العلاجية.

ويعتمد تحضير الأغشية على تحضير الجسيمات النانوية التي تعتمد على التفاعل الكيميائي الرطب بواسطة تقنية الترسيب الحراري المائي وباختلاف عامل الاختزال.

وأظهر الفحص المجهري للمسح الإلكتروني SEMأن الجسيمات النانوية المسجلة لأوكسيد الخارصين كانت بطول أسلاك ميكرومتر قليلة يبلغ قطرها 50 نانومتر وجسيمات نانوية سداسية بقطر 15 نانومتر لأزهار أوكسيد الخارصين النانوية .

وتم تعزيز نتائج الفحص للمسح الإلكتروني من خلال نتائج الفحص المجهري النافذ TEM . اذ اظهرت النتائج تكوّن اسلاك مفردة من اوكسيد الخارصين النانوي المحضر ببضع مايكرومترات طول او جسيمات نانوية سداسية زهرية بمعدل حجم

30 نانومتر كما لوحظ وجود بعض جسيمات من اوكسيد الخارصين النانوي المحضر المتجمعة منتشرة داخل الاغشية ادى الى زيادة بسيطة بمعدل الحجم

العشوائي .

خلاصة البحث ↓

1655168
  Today Today144
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week144
  This_Month This_Month144
  All_Days All_Days1655168
Highest Visitors 05-03-2024 : 140
Top