قسم هندسة المواد يمنح الدكتوراه عن تصنيع مواد سيراميكية متقدمة للتطبيقات الحيوية المتراكبة

منح  قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية للطالب حيدر عباس صلال درجة الدكتوراه الموسومة : " تصنيع مواد سيراميكية متقدمة للتطبيقات الحيوية المتراكبة"

 “Fabrication of Advanced Ceramic Materials for Bio Composite Applications”

 وتناول الباحث تعريف  التطبيقات البيولوجية  اذ غالبًا ماتحتوي على العديد من المواد الحيوية مثل المواد البوليمرية والسيراميك والمواد المعدنية. وقد أظهرت خواص محسنة عند استخدام هذه الاصناف المختلفة من المواد الحيوية. استخدام الإيبوكسي والبوليستر غير المشبع شائع في الأطراف الصناعية. لذلك هذة المواد  يمكن تقويتها بواسطة (المواد النانوية والمتناهية الصغر) والألياف لتعزيز الخواص الميكانيكية والترابولوجية.

 وفي هذا العمل يتم تصنيع دقائق نانوية تتكون من اثنين من الاكاسيد لانتاج نوعين مختلفين من الدقائق هي (Al2O3 - CaO) و (Al2O3-MgO)وذلك بطريقة السول جل ودراسة تاثير درجة حرارة على الدقائق النانوية المركبة الناتجة , حيث تتم معاملتها عند حرارة (550 و850 ) م  وتم استخدام نترات ( الالمنيوم والكالسيوم والمغنيسيوم ) كمواد خام

    نتائج فحوصات  الشد والضغط والانحناء والصدمة والصلادة وامتصاص الماء والبلى  للخلاط المقواة بالدقائق فقط او مع الدقائق والالياف معا قد تحسنت بشكل كبير بالمقارنة مع الخلاط غير المقواة (4% ايبوكسي مع 96% بولي استر) و (8% بولي استر الى 92% ايبوكسي).

    الدراسة الحالية اظهرت بان افضل النتائج كانت عند (4% ايبوكسي مع 96% بولي استر) و (8% بولي استر الى 92% ايبوكسي) المقوى بواسطة الدقائق والالياف . حيث يمكن ان تستخدم هذة المادة المتراكبة في صناعة الاطراف الصناعية .

وتألفت لجنة المناقشة من : أ.د. زهير جبار عبد الامير من جامعة كربلاء رئيسا و أ.د. بلقيس محمد ضياء و أ.د. كاظم كامل رسن من  الجامعة المستنصرية وأ.م.د. اكرم رحيم جبرو أ.م.د. كاظم مطر شبيب اعضاء و أ.م.د. فرهاد محمد عثمان  و أ. م.د. عودة جبار بريهي من جامعة بابل  مشرفين وأ.م.د.صادق جعفر عباس  من جامعة النهرين مقوما علميا و م.د. رباب عاصم عبد العزيز مقوما لغويا  وجميعهم من الجامعة التكنولوجية

         

 

Read 1881 times
1655033
  Today Today9
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week9
  This_Month This_Month9
  All_Days All_Days1655033
Highest Visitors 04-26-2024 : 265
Top