الخميس, 19 كانون1/ديسمبر 2019 07:01

قسم هندسة المواد يمنح شهادة الدكتوراه عن صنيع سقالة متراكبة بوليمرية مسامية ثلاثية الإبعاد لهندسة النسيج العظمي  

منح قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية درجة الدكتوراه للطالبة سالي عبد الحسين كاظم عن أطروحتها الموسومة (صنيع سقالة متراكبة بوليمرية مسامية ثلاثية الإبعاد لهندسة النسيج العظمي  ) .

 “Fabrication of polymeric composite porous 3D scaffold for bone tissue engineering”

وتناولت الأطروحة  عيوب العظام وأمراض العظام المرتبطة بها  حيث تشكل تحديًا كبيرًا في جراحة العظام. لحل هذه المشكلة، تعد هندسة الأنسجة إحدى طرق تعزيز تجديد العظام. السقالة هي واحدة من المكونات الرئيسية لهندسة الأنسجة.

وتهدف هذه الدراسة إلى تصنيع متراكبات نانوية حيوية جديدة تعتمد على مزيج البوليمرات لاستخدامها في سقالة العظام. لذلك، تم تصميم السقالة من متراكب هجين حيوي مسامي ثلاثي الأبعاد يحاكي بنية ووظيفة المطرق الخارجي الخلوي للنسيج الأصلي.

وأجريت محاولات لتطوير وتصنيع مجموعتين من الخلطات البوليميرية كنظام بيولوجي من خلال استخدام تقنية التحضير اليدوي. تتكون المجموعة الأولى من المزيج البوليميري من (الإسمنت العظمي  ⸓X: بولي ميثيل ميثا اكريلات((PMMA) .  في حين أن عينات المجموعة الثانية، تم تحضيرها من نفس المواد ولكن في وضع عكسي.

وتمت دراسة الخواص الميكانيكية ، مثل (الشد و الانحناء و الصدمة والصلادة و البلى). تم دراسة البنية المجهرية ، حجم المسام ، وتم تحليل الترابط عن طريق مسح المجهر الإلكتروني(SEM) . التحليل الفيزيائي بواسطة تحليل طيف الأشعة تحت الحمراء (FTIR) والمسح التفاضلي المسعر (DSC) ، بالإضافة إلى دراسة امتصاص الماء والمسامية المفتوحة لجميع العينات المحضرة.

وتم تقدير التفاعل بين النسيج العظمي والسقالات العظام المصنعة في الجسم الحي من أجل تقييم تجديد العظام. الدراسة في الجسم الحي ، تم استخدامه عشرة أرانب وتنقسم إلى مجموعتين متساويتين (مجموعة التحكم والمعالجة). في مجموعة التحكم ، تشمل مرحلتين، المرحلة الأولى، خلل عظمي مستحث جراحياً عن طريق إزالة بطول (۸ملم) من كل سمك النسيج العظمي وفي المرحلة الثانية، تم استبدال العيب بالسقالة العظمية المصنعة والتثبيت بواسطة التدبيس داخل النخاع. بينما، في المجموعة المعالجة ، كما هو الحال في مجموعة التحكم ، ولكن بحقن نخاع العظام التلقائي (١سم مكعب) في التجويف وحول السقالة.بعد ٢ و ٤ و ٦ أسابيع تم التقاط الصور الشعاعية بعد اجراء العملية لكلا المجموعتين. كما تم الفحص الهستوباثولوجي بعد ٦ أسابيع من اجراء العملية .

وتألفت لجنة المناقشة من ا. د نجم عبد الأمير سعيد  من  جامعة بابل رئيسا و أ.د. بهاء فخري حسين من  جامعة بغداد/ كلية الطب البيطري و أ.م.د. جواد كاظم عليوي وأ.م.د. فرهاد محمد عثمان و أ.م.د. محمد عبد الحسين محمد  أعضاء و أ.م.د سهامة عيسى صالح  و أ.م.د. فاضل عباس هاشم    وجميعهم من الجامعة التكنولوجية و أ.د محمد جواد عيسى استشاريا من  جامعة بغداد/ كلية الطب البيطري   مشرفين   .

Read 2055 times
1655168
  Today Today144
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week144
  This_Month This_Month144
  All_Days All_Days1655168
Highest Visitors 05-03-2024 : 140
Top