Items filtered by date: تشرين2/نوفمبر 2017

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الاول لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2017-2018 ألقى المدرس الدكتور خالد تركي راشد محاضرة بعنوان :
غشاء البولي فنايديل هكسوفلورو بروبلين المجوف للاستخدام في منظومة تقطير الأغشية بالاتصال المباشر
POL( VINYLINDENE FLUORIDE- CO HEXANFLUOROPROYLENE) HOLLOW FIBRE MEMBRANE FOR MEMBRAN DISTILLATION
وذلك على قاعة الخوارزمي بحضور رئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ.م.د. جمال مانع علي الربيعي والمعاونين ورؤساء الفروع وعدد من تدريسيي ومنتسبي وطلبة القسم .
بولي (
وأوضح المحاضر بان بولي(الفلوريدين الفلوريد المشترك هيكساف لوروبروبيلين)،غشاءالألياف المجوفة تم تصنيعه بنجاح من خلال اعتماد طريقة انعكاس المرحلة، تم استخدام K-30) كمادة مضافة لتشكيل المسام,لتحسين التشكل،وهيكل وأيضا خصائص غشاء آثار تركيز المخدر، إذ تمت دراسة الغشاء للحصول على غشاء مع خصائص جيدة وتكون مناسبة للاتصال المباشر غشاء التقطير التطبيقات.
ودرست الخصائص المورفولوجية لجميع الألياف عن طريق مجال المسح الضوئي الانبعاثات المجهر الإلكتروني وأيضا القوة الذرية المجهر. وكان تشكي لميكروفوادسفي غشاء المشترك ولوحظ انخفاض زاوية الاتصال قليلا مع زيادة pvpمن (0٪ بالوزنإلى 9 ٪). حجم المسام من الألياف المجوفة زيادة كبيرة من 0.097 ميكرون إلى 0.286 ميكرون مع إضافة (0 إلى 9) بالوزن. ٪. في الحل مخدر، مما أدى إلى زيادة ملحوظة في تدفق المياه من 4.2 إلى 22 كجم / m2H في درجة حرارة تغذية 80 درجة مئوية. ونجاح تعديل حمض الفورميك على الغشاء مع 5 بالوزن. ٪ ثبت من زاوية الاتصال التي زادت من 97.8 درجة إلى 109.9 درجة،زاد ضغط دخول السائل من 2 إلى 2.4 بار. أفضل تدفق تدخل لغشاء معدلة مع 9 بالوزن. ٪حوالي 23.9 كجم / م 2 حفي 80 درجة مئوية تغذية درجة حرارة تغذية المياه. التحسين من المعلمات التشغيل . تأثيرالمعلمات العملية،مثل درجةحرارة التغذية (40-80) درجة مئوية،ومعدل تدفق العلف (0.3-0.6 لتر / دقيقة)،وكذلك تغذية وتراوح تركيز من 3.5wt٪ إلى 5.0 بالوزن. ٪،

 

 

نشر التدريسي أ.م.د. عمر فاروق لطفي من قسم هندسة السيطرة والنظم في الجامعة التكنولوجية بحثا علميا في مجلة عالمية ذات معامل تأثير 0.865 ومصنفة ضمن مؤسسة ثومسن رويترز وهي المجلة العربية للعلوم والهندسة بعنوان :
((نظام سيطرة عكسية مباشرة متكيف باستخدام مستعمرة النحل الإصطناعية ذات أفضل حل للسيطرة على الأنظمة اللاخطية))
يقدم هذا البحث نظام سيطرة عكسية مباشرة متكيف الذي يستخدم شبكة عصبية مويجية ذاتية التغذية كمسيطر أمامي، وطريقة السيطرة الذكية المقترحة تستخدم للسيطرة على انظمة ديناميكية لاخطية. وكطريقة تعليم كفوءة, تم استخدام خوارزمية النحل الإصطناعية لإيجاد القيم المثلى لمعاملات المسيطر، وقد تم في هذا العمل إقتراح نسخة معدلة من خوارزمية النحل الإصطناعية والتي سميت مستعمرة النحل الإصطناعية ذات أفضل حل لتعليم المسيطر المستخدم.

 

 

 

 

 

 

شارك التدريسي أ.م.د خالد عجمي سكر في قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية في أعمال الملتقى العربي عن سبل تحسين الشراكة مع الصناعة العائد لجامعة الدول العربية في بيروت / لبنان الذي عقد في بيروت وتحت رعاية الجامعة العربيـة للمدة 14-16/11/2017 .
والقى د. خالد محاضرة بعنوان (التطبيقات الميدانية للنانوتكنولوجي في الصناعة النفطية وأثرها على الاقتصاد) وتطرقت الى التطبيقات الميدانية والصناعية للمواد النانوية في عمليات انتاج وتكرير النفط والعملية المرفقة لها .
وذكر د.خالد عجمي : ان الملتقى تضمن عقد حلقات نقاشية علمية حول سبل تطوير البحث العلمي والشراكة بين الدول العربية والعمل على تطوير الإنتاج الصناعي واستثمار تقنيات النانو في عمليات الإنتاج 

 

 

 

 

 

 

 

 

وقع رئيس قسم هندسة الإنتاج والمعادن أ.م.د احمد علي اكبر ومدير عام شركة الصناعات الحربية العامة الدكتور مظهر صادق التميمي برورتكولا للتعاون مشترك بين القسم والشركة يتيح من خلاله فتح مجالات التعاون العلمي عن طريق الاستشارات الهندسية واقامة الدورات التدريبية والتطويرية التي تهدف الى توسيع وصقل المهارات العملية مع الخبرات العلمية والمعرفية .
وافتتح الدكتور أحمد علي اكبر اللقاء بكلمة أكد فيها : ان هذا التعاون جسد شعار(الجامعة المنتجة) الذي تبنته الجامعة التكنولوجية لجعل بحوث الاساتذة وطلبة الدراسات العليا تصب في خدمة تحقيق اهداف الصناعة الوطنية، وان الجامعة التكنولوجية وقسم هندسة الانتاج والمعادن بفروعه الخمسة يفتح جميع امكانياته البشرية والمختبرات لخدمة الصناعة الوطنية ويعمل بصورة مساهمة وليست مشاركة لرفع مستوى الجودة والنوعية للمنتجات الصناعية ويقيم الدورات التدريبية والتعليمية لتطوير اداء العاملين في حقل الصناعة، مبينا في نهاية قوله ان هذه الصلة الوثيقة تفرض على الجامعات ان تطور في بنيتها ووظائفها وبرامجهـا وبحوثهـا بنحو مستمر حتى تتلاءم مع التغيرات التي تحدث في الصناعة الوطنية، وكلما كانت الجامعـة اكثـر التحامـا بمجتمعها كلما اصبحت اكثر قدرة على الاستجابة الى مطالب الصناعة.
ورحب الدكتور مظهر بهذه الخطوة المهمة وعرج على اهمية النهوض بالصناعات العراقية بنحو عام والحربية بشكل خاص إذ ان خصوصية الصناعات الحربية لا تقتصر على كونها أحد مظاهر التقدم الصناعي والتقني فقط بل تعد أيضاً ركيزة حيوية للسيادة الوطنية إذ تعد مظهراً مهماً من مظاهر السيادة الوطنية، مؤكدا إن هناك خطة استراتيجية لبناء قاعدة صناعات حربية في مختلف المجالات في الدولة ، مشيراً إلى تحفيز المصنعين والمهندسيين عبر إبرام صفقات عدة معهم لتأسيس تلك القاعدة 

 

 

 

 

 

 

حصل رئيس قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية في الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور محمد عبد الوهاب منشد والاستاذ مساعد خالد سالم شبيب على كتاب شكر وتقدير من رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور امين دواي ثامر لجهودهم المتميزة في انجاز البحوث العلمية ونشرها في المجلات العالمية.
إذ نشروا عدة بحوث في خمسة مجلات عالمية ذات معامل تاثير في لندن وتضمنت البحوث (القياس التجريبي لمنطقة الضرر الحراري لانسجة المعرضة لليزر) وكذلك ( تحسين القدرة الخارجة من الخلية الشمسية باستخدام عدسة نصف كروية بمقدار 32% ) وبحث بعنوان (تصميم تقنية مضمن خارجي بمبدء اتصالات راديوية من خلال ليف بصري ) والرابع تحت اسم ( تصميم وبناء كاشف يعتمد على تقنية هترو داين من خلال متحسس بلوري).

 

 

 

الصفحة 1 من 12

122 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top